Taking too long? Close the loading screen...
Loading...
+9651805225 info@urc.com.kw

مازن عصام حوا 
نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمجموعة بشركة العقارات المتحدة

مدينة الكويت – الخميس في 13 أغسطس 2020: أعلنت شركة العقارات المتحدة (ش.م.ك-عامة)، إحدى الشركات الرائدة في مجال التطوير العقاري في الكويت ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن نتائجها المالية للنصف الأول من عام 2020.

فقد حققت الشركة خلال الربع الأول المنتهي في 31 مارس 2020 نمواً في إيراداتها التشغيلية بنسبة 39.49% وصلت إلى 34.4 مليون دينار كويتي مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2019 والتي بلغت 24.7 مليون دينار كويتي. فيما سجلت الشركة صافي أرباح عن الربع الأول من عام 2020 وصلت إلى 1.67 مليون دينار كويتي مقارنة بمبلغ 781 ألف دينار كويتي عن الفترة المماثلة من عام 2019 أي بنسبة زيادة قدرها 113.64%. ويأتي هذا النمو مدفوعاً بزيادة الأرباح التشغيلية في الشركات التابعة والزميلة مدعومة بإنخفاض تكاليف التمويل والمصاريف العامة رغم تأثير جائحة (كوفيد – 19) على إيرادات وأنشطة الفنادق والمنتجعات.

ومع إستمرار التداعيات الإقتصادية من جراء التفشي الوبائي لجائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)، سجلت شركة العقارات المتحدة خسائر بلغت 5.65 مليون دينار كويتي لفترة الستة شهور المنتهية في 30 يونيو 2020 مقارنة بربح بلغ 2.41 مليون دينار كويتي في الفترة ذاتها من العام 2019. فيما إنخفض إجمالي الإيرادات التشغيلية بنسبة قدرها 3.13% لتبلغ 52.8 مليون دينار كويتي في النصف الأول من العام الجاري مقارنة مع الفترة المماثلة من عام 2019 بمبلغ 54.5 مليون دينار كويتي.

ويأتي تراجع الإيرادات والأرباح التي سجلتها شركة العقارات المتحدة في النصف الأول من هذا العام بسبب الظروف الإستثنائية التي تمر بها الكويت والمنطقة والعالم أجمع من جراء تفشي فيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلى إتباع الشركة للإجراءات الحكومية وتعليمات السلطات الصحية في ظل مواجهة هذا الوباء العالمي والحد من إنتشاره خلال فترة الحظر الكلي والجزئي الذي تم فرضه في كافة دول العالم والذي أثر بتداعياته على مجمل الأنشطة الإقتصادية والتجارية ايضاً. وإستجابة لتلك التدابير الإحترازية على الصعيدين المحلي والإقليمي، قامت الشركة في نهاية الربع الأول من هذا العام بإيقاف جميع أنشطتها في الفنادق والمنتجعات وكذلك المجمعات التجارية المملوكة لها في عدة دول فضلاً عن منح إعفاءات للمستأجرين وذلك دعماً لهم لتجاوز هذه الأزمة، إلى حين عودة الحياة بشكل تدريجي وإستئناف أنشطتها.

وفي معرض تعليقه على النتائج، صرح نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمجموعة السيد/ مازن عصام حوا قائلاً: “مع تحقيق النتائج المالية في الربع الأول، ورغم التحديات الغير مسبوقة التي شهدتها المنطقة والعالم نتيجة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) وتداعياته على الأسواق، تستمر الشركة بمواصلة أنشطتها التشغيلية ومشاريعها التطويرية، محلياً وإقليمياً، وفق الإستراتيجيات المخطط لها، ومن ضمنها تطوير وتنفيذ وإنجاز مشاريعها بضاحية حصة المبارك، وهم أبراج حصة وبيوت حصة والمنطقة التجارية، وذلك وفق جدولها الزمني وبأعلى المعايير. إذ تستمر حالياً أعمال الإنجاز لمشروع أبراج حصة والمتوقع إنتهاؤه في الربع الأخير لعام 2022 رغم تأخره لمدة بسيطة وذلك نظراً للتدابير الإحترازية التي وضعتها الدولة. وعلى الصعيد الإقليمي، واصلت الشركة جهودها لإنهاء مرحلة التصميم للمرحلة الثانية لمشروع أسوفيد بالمملكة المغربية، والذي تبلغ مساحته 2.5 مليون متراً مربعاً ويتضمن فندق سانت ريجيس مراكش (The St. Regis Marrakech Resort) بالإضافة إلى مجموعة من الفلل والشقق السكنية صممت بأعلى مستويات الفخامة.”

وإختتم السيد/ حوا قائلاً: “في ظل الظروف الإستثنائية التي نعيشها معاً من تداعيات وباء كورونا المستجد، تتقدم أسرة شركة العقارات المتحدة وشركاتها التابعة والزميلة بخالص تقديرها وإعتزازها لكل المتواجدين في الصفوف الأمامية من الكوادر الطبية ومنتسبي وزارتي الداخلية والدفاع وكذلك الهيئات الحكومية كافة والقطاع الخاص ومتطوعي مؤسسات المجتمع المدني، على مجهودهم المبذول في مواجهة هذا الوباء العالمي والحد من إنتشاره، داعين للمولى جلّ وعلا أن يحفظ الكويت والعالم أجمع من كل مكروه.”

 

 لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال ب

ناصر كاظم القلاف

نائب رئيس – التسويق والإتصال

هاتف:  22953674

فاكس:  22441003

n.alqallaf@urc.com.kw

ملاحظات إلى المحررين‎:

تعد شركة العقارات المتحدة (ش.م.ك-عامة) من أبرز الشركات في مجال تطوير العقار في الكويت ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث تبلغ إجمالي قيمة أصولها 622 مليون دينار كويتي ( 2 مليار دولار أمريكي) كما في 30 يونيو 2020. وقد تأسست شركة العقارات المتحدة بموجب مرسوم أميري في العام 1973 في الكويت وأدرجت في سوق الكويت للأوراق المالية في العام 1984.

تتوزع أنشطة شركة العقارات المتحدة في عدة بلدان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال عدد من الأذرع الإستثمارية والشركات التابعة التي تملكها. تتركز أعمال الشركة الأساسية على العمليات العقارية وتطوير العقارات، وتتضمن المحفظة الإستثمارية للشركة المجمعات التجارية، والفنادق، والمنتجعات، والمباني السكنية، ومراكز التسوق، والمباني وناطحات السحاب الإدارية، بالإضافة إلى مشاريع عقارية متعددة الاستخدامات في مقدمتها برج كيبكو، فندق مارينا، ومارينا مول في الكويت، صلالة جاردنز مول وصلالة جاردنز رزيدنسز في عُمان والعبدلي مول في الأردن، وروشه فيو 1090 في لبنان، فندق هيلتون القاهرة هليوبوليس وفندق والدورف أستوريا وأسوار رزيدنسز في مصر، ونادياً للغولف وفندق فئة خمس نجوم وفلل وشقق فاخرة بمنتجع أسوفيد في المغرب.

 تعتبر شركة العقارات المتحدة الذراع العقاري لمجموعة شركة مشاريع الكويت القابضة “كيبكو” وهي المساهم الأكبر مــن حيــث عــدد أســهم حصــص الملكيــة، بما لديها من أصول موحدة تحت إدارتها أو سيطرتها تزيد في مجموعها عن 33.5 مليار دولار أمريكي كما في 30 يونيو 2020. وتعد مجموعة المشاريع إحدى أكبر الشركات القابضة الرائدة وأكثرها تنوعـاً في الأنشطة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تمتلك المجموعة حصص ملكية رئيسية في محفظة تضم حوالي 60 شركة عاملة في 24 دولة، وتتركز أنشطتها الرئيسية في قطاعات الخدمات المالية، الإعلام، العقار والصناعة. كما تمتلك من خلال الشركات التابعة والزميلة لشركاتها الرئيسية حصص ملكية في قطاعي التعليم والصحة.