Taking too long? Close the loading screen...
Loading...
+9651805225 info@urc.com.kw

مدينة الكويت – الأحد في 21 يونيو 2020: عقدت شركة العقارات المتحدة (ش.م.ك-عامة)، إحدى الشركات الرائدة في مجال التطوير العقاري في الكويت ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في برج كيبكو الدور 56 قاعة الإجتماعات الكائن بمنطقة شرق، إجتماع جمعيتها العمومية العادية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019 من خلال البث المباشر على الإنترنت، وبرئاسة نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمجموعة السيد/ مازن عصام حوا والإدارة التنفيذية للشركة وبحضور مراقب حسابات الشركة.

وبعد إنتهاء الإجتماع ناقش السيد/ مازن عصام حوا خلال منتدى الشفافية ما تضمنه التقرير السنوي من مواضيع تتعلق بنشاط الشركة خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019، وأستعرض أهم الإنجازات التي حققتها الشركة خلال العام الماضي وكذلك المرونة التي أظهرتها في التكيّف مع مختلف الظروف والتحديات الإقتصادية.

 

أداء الشركة لعام 2019

بلغ مجموع الإيرادات التشغيلية للشركة 113.8 مليون دينار كويتي بزيادة قدرها 10% مقارنة بعام 2018 والتي بلغت 103.5 مليون دينار كويتي. كما زاد مجمل الربح بنسبة 12.5% ليصل إلى 24.5 مليون دينار كويتي في عام 2019 بالمقارنة مع عام 2018 والذي بلغ 21.8 مليون دينار كويتي، فيما إنخفض صافي الخسائر بنسبة 19.7% لتصل إلى 7.2 مليون دينار كويتي في عام 2019 بالمقارنة مع 9 مليون دينار كويتي في عام 2018.

كما حققت الشركة إرتفاعاً في إجمالي الموجودات بنسبة 1% لتصل إلى 623 مليون دينار كويتي في نهاية عام 2019 بالمقارنة مع 617 مليون دينار كويتي بنهاية عام 2018.

وفي معرض تعليقه على النتائج المالية قال السيد/ مازن عصام حوا، أن هذا التحسن في النتائج المالية للشركة خلال عام 2019 يعود إلى الإرتفاع في إيرادات التشغيل ومجمل الربح من أعمال الشركات التابعة والعاملة في قطاعي المقاولات والخدمات، إلى جانب زيادة إيرادات التأجير من المجمعات التجارية والإيرادات الثابتة من الفنادق، كما حقق برنامج تحسين التكاليف الذي وضعته الشركة نجاحاً بارزاً وساهم في تخفيض المصروفات العمومية والإدارية وكذلك تكاليف التمويل بشكل كبير.

إقليمياً، ذكر السيد/ حوا أن العبدلي مول، وهو مركز تسوق وترفيه فريد بالمملكة الأردنية الهاشمية، قد شهد زيادة كبيرة في نسبة الإشغال، حيث وصلت نسبة التأجير في نهاية السنة المالية المنتهية إلى نسبة قدرها 78% لتتحسن بذلك إيرادات المول بشكل ملحوظ.

وأضاف السيد/ حوا بأنه رغماً من التحديات المستمرة، تواصل الشركة جهودها الرامية إلى تحسين أصولها التشغيلية ومحفظتها الإستثمارية، إلى جانب تنويعها في مصادر الإيرادات وإيجاد فرص إستثمارية لأصولها الغير مدرة للدخل، فضلاً عن إدارة الديّن وتحقيق هيكل رأس مال فعّال، بالإضافة إلى خلق فرص جديدة للنمو والتوسع في المستقبل، حيث تهدف هذه الإجراءات إلى تحسين النتائج التشغيلية للشركة ووضعها في مكانة تتيح لها تحقيق عوائد مستدامة للمساهمين.

قيادة جديدة للشركة

وعلى صعيد الموارد البشرية، فقد حققت الشركة إنجازات بارزة في تطوير كوادرها البشرية. حيث أعلنت في بداية عام 2020 عن تعيين نائب رئيس مجلس الإدارة، السيد/ مازن عصام حوا، رئيساً تنفيذياً للمجموعة بشركة العقارات المتحدة والذي يمتلك أكثر من 19 عاماً من الخبرة الواسعة في مختلف القطاعات والتي تشمل العقارات والخدمات المالية، كونه عضواً في الإدارة التنفيذية لمجموعة كيبكو.

كما قامت الشركة أيضاً بتعيين أعضاء جدد ضمن فريق الإدارة بكل من دولة الكويت وجمهورية مصر العربية، حيث شهد هذا العام نمواً وتحسناً كبيراً في شكل الهيكل الوظيفي والقوى العاملة للشركة، وذلك تماشياً مع نمو أعمالها وخاصة في قطاعي المقاولات والخدمات.

أبرز الإنجازات في المشاريع المحلية والإقليمية

وفي دولة الكويت، أكد السيد/ حوا عن مواصلة الشركة وبالشراكة مع مستثمرين آخرين من شركات تابعة لمجموعة كيبكو تطوير مشاريعها العقارية في ضاحية حصة المبارك، والتي تشمل أبراج حصة، وبيوت حصة، والمنطقة التجارية، بتكلفة إجمالية متوقعة قدرها 250 مليون دينار كويتي، منها تمويل من خلال التعاقد مع أبرز البنوك الإسلامية في الكويت بقيمة 120 مليون دينار كويتي. وأشار السيد/ حوا إلى أن هذا المشروع عبارة عن حيّ سكني فريد من نوعه، صمم ليكون العنوان الأكثر تميزاً في دولة الكويت، مما يعكس لقاطنيه ومرتاديه أسلوب حياة جديدة، ويمنحهم تجربة عصرية غير مسبوقة.

من جهته، صرح المعماري/ مشاري سليمان المحيلان، المدير التنفيذي للتطوير في شركة العقارات المتحدة، عن إبرام الشركة هذا العام عقداً مع شركة الغانم إنترناشيونال للتجارة العامة والمقاولات، للقيام بأعمال الإنشاء لمشروع أبراج حصة، مشيراً بأن الأعمال لإنجاز المشروع والمتوقع إنتهاؤه في الربع الأخير لعام 2022 لا يزال قائماً رغم تأخره لمدة بسيطة وذلك بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19).

وشهد مشروع أبراج حصة السكني إقبالاً كبيراً من قبل العملاء، حيث تم حجز وبيع أكثر من 40% من الوحدات السكنية الراقية قبل البدء في أعمال الإنشاء. ويرجع هذا الإقبال بفضل الموقع المتميز للمشروع الذي يطل على منطقة الدعية من جهة، والخليج العربي من جهة أخرى، بالإضافة إلى ثقة العملاء بالشركة وجودة مشاريعها العقارية.

وكشف السيد/ المحيلان عن آخر المشاريع السكينة بضاحية حصة المبارك، وهو بيوت حصة، المشروع السكني الراقي والذي يتكون من برجين سكنيين بإرتفاع 12 طابق لكل برج مع 105 شقة فاخرة، إلى جانب 40 وحدة تاون هاوس وهي بيوت سكنية راقية تتكون من أربع غرف نوم، حيث ينفرد المشروع السكني الفريد وسط طبيعة ناضرة وبإطلالة على الخليج العربي وعلى مقربة من قلب مدينة الكويت النابضة.

وأوضح السيد/ المحيلان عن إستكمال مرحلة التصميم لمشروع بيوت حصة وإنه بصدد الحصول على الموافقات النهائية من بلدية الكويت، وكذلك الحصول على التراخيص اللازمة للبدء بأعمال الحفر والتجهيز لموقع المشروع، وسوف يتم أيضاً الطرح والترسية لأعمال البناء فور إستئناف العمل الرسمي في جميع الوزارات والهيئات الحكومية.

كما صرح السيد/ حوا عن أحدث مشروع تجاري شامل ومتعدد الإستخدامات بضاحية حصة المبارك وهي المنطقة التجارية، والتي تمثل معالمه وموقعه الواجهة الحضارية الجديدة التي تتميز بالحركة والحياة. إذ يحتوي المشروع، والذي يمر حالياً بمرحلة التصميم التخطيطي، على مزيج من الأنشطة التجارية المتنوعة تشمل المكاتب التجارية والعيادات الطبية والشقق الفندقية بالإضافة إلى المتاجر ومحلات التجزئة التي تضم العديد من العلامات التجارية العالمية والمحلية وكذلك مجموعة مختارة من المطاعم والكافيهات المميزة لتخدم سكان ضاحية حصة المبارك والرواد من المناطق المجاورة.

وفي المملكة المغربية، واصلت الشركة تقدمها في تطوير البنية التحتية للمرحلة الثانية من مشروع أسوفيد، والذي تبلغ مساحته 2.5 مليون متراً مربعاً وبتكلفة إجمالية متوقعة قدرها 142 مليون دينار كويتي. ومشروع أسوفيد هو منتجع سياحي وسكني فاخر متكامل ومتعدد الإستخدامات والذي يقع في مدينة مراكش النابضة بالحياة. حيث يتضمن المشروع نادٍ للغولف مكون من 18 حفرة، إلى جانب عدد من الفلل السكنية الراقية. وستضم المرحلة الثانية للمشروع فندق من فئة خمس نجوم مع مجموعة من الوحدات السكنية الراقية، منها فلل تحمل علامة تجارية وكذلك شقق فاخرة. كما ستتضمن المرحلة الثالثة للمشروع مجموعة من الفلل وشقق سكنية صممت بأعلى مستويات الفخامة.

وقد نجحت شركة العقارات المتحدة في عام 2019 بتوقيع إتفاقية مع سلسلة فنادق ماريوت العالمية لإدارة وتشغيل منتجع سانت ريجيس مراكش ضمن مشروع أسوفيد، كما حصلت الشركة أيضاً على رخصة بناء لتشييد الفندق ومنحت عقد الأعمال الرئيسية لأحد أبرز المقاولين الرائدين في المغرب، وهي المجموعة المغربية للأشغال العامة والبناء. ونظراً للإنتشار العالمي لجائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)، فقد تأخر البدء في أعمال بناء الفندق وسيتم البدء بالبناء فور رفع كافة إجراءات حظر التجول في البلاد.

تطلعات الشركة لعام 2020

فيما يخص التطلعات المستقبلية، قال السيد/ حوا “إنه نظراً لإستمرار التفشي الوبائي لجائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)، تتوقع شركة العقارات المتحدة أن تواجه عاماً مليئاً بالتحديات في بعض قطاعاتها التشغيلية، محلياً ودولياً.  إذ قامت الشركة بإجراء تقييم إستباقي للموقف ووضع خططٍ للتعامل مع تلك التحديات.”

كما أضاف السيد/ حوا قائلاً “تشمل هذه التدابير – التي تم البدأ بالعمل بها – دعم وزيادة السيولة في الشركة من خلال تسريعها بالتحصيلات المستحقة لها من العملاء، وخاصة من الجهات الحكومية، وكذلك إستمرار تعاقداتها مع مستثمريها وعملائها. ويتم إستكمال هذه التدابير بمبادرات مختلفة لتقليل التكاليف بما في ذلك مناقشة ومخاطبة البنوك المتعامل معها لخفض تكاليف التمويل وتمديد آجال إستحقاق الديون. ونأمل من خلال هذه التدابير تقليل التأثير المالي على أعمالنا المختلفة إلى أقصى حد ممكن.”  

نتائج الجمعية العمومية

تم خلال الإجتماع الموافقة على جميع بنود جدول أعمال الجمعية العامة العادية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019 ومنها المصادقة على تقرير مجلس الإدارة، والبيانات المالية، وتوصية مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح نقدية على المساهمين.    

 

 لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال ب

ناصر كاظم القلاف

مساعد نائب رئيس – التسويق

هاتف:  22953674

فاكس:  22441003

n.alqallaf@urc.com.kw

ملاحظات إلى المحررين‎:

تعد شركة العقارات المتحدة (ش.م.ك-عامة) من أبرز الشركات في مجال تطوير العقار في الكويت ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث تبلغ إجمالي قيمة أصولها 623 مليون دينار كويتي ( 2 مليار دولار أمريكي) كما في 31 ديسمبر 2019. وقد تأسست شركة العقارات المتحدة بموجب مرسوم أميري في العام 1973 في الكويت وأدرجت في سوق الكويت للأوراق المالية في العام 1984.

تتوزع أنشطة شركة العقارات المتحدة في عدة بلدان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال عدد من الأذرع الإستثمارية والشركات التابعة التي تملكها. تتركز أعمال الشركة الأساسية على العمليات العقارية وتطوير العقارات، وتتضمن المحفظة الإستثمارية للشركة المجمعات التجارية، والفنادق، والمنتجعات، والمباني السكنية، ومراكز التسوق، والمباني وناطحات السحاب الإدارية، بالإضافة إلى مشاريع عقارية متعددة الاستخدامات في مقدمتها برج كيبكو، فندق مارينا، ومارينا مول في الكويت، صلالة جاردنز مول وصلالة جاردنز رزيدنسز في عُمان والعبدلي مول في الأردن، وروشه فيو 1090 في لبنان، فندق هيلتون القاهرة هليوبوليس وفندق والدورف أستوريا في مصر ، وأسوار رزيدنسز في مصر وأسوفيد في المغرب.

تعتبر شركة العقارات المتحدة الذراع العقاري لمجموعة شركة مشاريع الكويت القابضة “كيبكو” وهي المساهم الأكبر مــن حيــث عــدد أســهم حصــص الملكيــة، بما لديها من أصول موحدة تحت إدارتها أو سيطرتها تزيد في مجموعها عن 34 مليار دولار أمريكي كما في 31 ديسمبر 2019. وتعد مجموعة المشاريع إحدى أكبر الشركات القابضة الرائدة وأكثرها تنوعـاً في الأنشطة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تمتلك المجموعة حصص ملكية رئيسية في محفظة تضم حوالي 60 شركة عاملة في 24 دولة، وتتركز أنشطتها الرئيسية في قطاعات الخدمات المالية، الإعلام، العقار والصناعة. كما تمتلك من خلال الشركات التابعة والزميلة لشركاتها الرئيسية حصص ملكية في قطاعي التعليم والصحة.