Taking too long? Close the loading screen...
Loading...
+9651805225 info@urc.com.kw

بلغت مجموع إيرادات 103 مليون دينار كويتي وصافي خسائر بمبلغ 9 مليون دينار كويتي

شركة العقارات المتحدة تعقد إجتماع الجمعية العمومية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018

مدينة الكويت – 29 أبريل 2019: عقدت شركة العقارات المتحدة (ش.م.ك-عامة)، إحدى الشركات الرائدة في التطوير العقاري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إجتماع جمعيتها العمومية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018 وذلك يوم الإثنين الموافق 29/4/2019 بمقر الهيئة العامة للصناعة بمنطقة جنوب السرة وذلك بحضور رئيس مجلس الإدارة السيد / طارق محمد عبد السلام والإدارة التنفيذية للشركة وممثلين عن وزارة التجارة والصناعة والشركة الكويتية للمقاصة ومراقب حسابات الشركة.

وناقش السيد/ طارق محمد عبد السلام رئيس الجمعية ما تضمنه التقرير السنوي من موضوعات تتعلق بنشاط الشركة خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018، وأستعرض أهم الإنجازات التي حققتها الشركة على صعيد المشاريع خلال العام الماضي وكذلك المرونة التي أظهرتها الشركة في التكيف مع مختلف الظروف والتحديات الاقتصادية.

فقد بلغ مجموع الإيرادات التشغيلية للشركة 103 مليون دينار كويتي مقارنة بعام 2017 والتي بلغت 87 مليون دينار كويتي. كما إنخفضت الأرباح التشغيلية من 21 مليون دينار كويتي في عام 2017 لتبلغ 9 مليون دينار كويتي للعام 2018. وقد جاء هذا الإنخفاض في أرباح الشركة نتيجة عدة عوامل أهمها إنخفاض تقييم عقارات الشركة في الكويت وخارج دولة الكويت ومنها دولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى إرتفاع معدل الإستهلاك السنوي لإستثمارات الـ BOT في دولة الكويت لقرب إنتهاء فترات الإستثمار لها. كما بلغت صافي خسائر السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018 حوالي 9 مليون دينار كويتي بالمقارنة مع صافي ربح قدره 2.2 مليون دينار كويتي عن العام 2017. وقد حققت الشركة إرتفاع في إجمالي الموجودات حيث إرتفعت بنسبة 2.39% لتصل الى 617 مليون دينار كويتي في عام 2018 بالمقارنة بعام 2017 والتي بلغت 602 مليون دينار كويتي.

وفي معرض تعليقه على النتائج المالية قال السيد/ طارق محمد عبد السلام، رئيس مجلس الإدارة بأنه رغماً من الخسائر المعلنة فإن الشركة قد حققت مجموعة من الإنجازات الإيجابية والواعدة فى المستقبل وأهمها الحفاظ على معدلات الأداء التشغيلي (قبل المخصصات) وإستمرار تحقيق معدل نمو متميز في قطاعات الخدمات والمقاولات طبقاً لسياسة تنويع مصادر الدخل التي إنتهجتها الشركة مؤخراً.

وأضاف السيد / طارق محمد عبد السلام بأن الشركة نجحت في إصدار سندات بقيمة 60 مليون دينار كويتي لمدة خمس سنوات مع وجود طلب كبير عليها من قبل المؤسسات والأفراد ذوي الملاءة المالية العالية مما يعكس ثقة المستثمرين في الشركة وإستراتيجيتها.

كما أكد السيد / طارق محمد عبد السلام عن مواصلة الشركة البحث عن وإستغلال جميع الفرص الممكنة لتحسين أداء أصولها التشغيلية، من أجل زيادة عوائد المساهمين فضلاً عن سعي الشركة لإيجاد فرص إستثمارية لأصولها الغير مدرة للدخل.

وعلى صعيد المشاريع، حققت الشركة العديد من الإنجازات الملموسة في عام 2018، حيث تم إطلاق المرحلة الثانية من مشروع “أسوفيد” والذي تفوق مساحته 2 مليون متر مربع في المملكة المغربية الشقيقة ويتضمن ملعب للجولف من الفئة الأولى. وتشمل المرحلة الثانية من هذا المشروع أيضاً على فندق من فئة خمس نجوم إضافة لمكون سكني يتضمن الفلل والشقق السكنية الراقية المزودة بعدة مرافق وخدمات عالية. وفي هذا السياق، قامت الشركة بتوقيع إتفاقية إدارة الفنادق مع شركة ماريوت الدولية والتي ستطرح العلامة التجارية ” سانت ريجيس “. وتأمل الشركة تطور الإنجاز بأعمال البنية التحتية التابعة للمكون السياحي لهذا المشروع، بما فيها أعمال التصميم الخاصة بالمرحلة الثانية والتي في طور المراحل التفصيلية النهائية.

وفي الكويت، حققت الشركة تقدم كبير في تدشين مشروع حصة المبارك والذي يعد من أكبر وأهم المشاريع الجارية والأولى من نوعها في دولة الكويت. حيث خصصت هذه الضاحية لتشمل المكونات السكنية المختلفة والأنشطة الترفيهية والمحلات التجارية والعيادات والمكاتب. ففي ديسمبر 2018 تم طرح وبدء المرحلة الإنشائية للحزمة الأولى من مشروع ” أبراج حصة “. ويجري العمل حالياً في أعمال التصميم التفصيلية لعناصر المشروع الأخرى

السكنية والترفيهية ومراكز الأعمال بعد أن تم إعتماد التصميم المبدئي للمباني وذلك بالتعاون مع مكاتب عالمية ذات إمكانيات متقدمة.

ومن الجدير بالذكر أن مشروع أبراج حصة المتوقع إنتهائه عام 2022 يمتد على مساحة بناء إجمالية تفوق 63,000 متر مربع، ويتكون كل برج فيه من 40 طابق، تشمل الشقق السكنية والدوبلكس، وتاون هاوس وتميزها إطلالتها الفريدة على الخليج العربي ومدينة الكويت، إضافة للعديد من المرافق والخدمات مثل نادي صحي وصالة ألعاب رياضية ومناطق ترفيهية للأطفال وحدائق خاصة لسكان الأبراج وحمام سباحة ومواقف متعددة الأدوار.

ومن جانبه، ذكر الرئيس التنفيذي بالوكالة السيد / أحمد قاسم عن نمو وزيادة في إيرادات قطاع المقاولات والخدمات حيث زادت إيرادات هذا القطاع بنسبة 19% في حين زاد مجمل ربح هذا القطاع بنسبة 73%، وذلك طبقاً لتحقيق إستراتيجية الشركة بتنويع مصادر الدخل وخاصة في قطاعي الخدمات والمقاولات. وأضاف السيد / أحمد قاسم أن النمو الكبير في الإيرادات والإنجازات على الصعيد المشاريع في عام 2018 يعكس قوة خطة عمل الشركة ورؤيتها السديدة على المدى البعيد. وفى نهاية الإجتماع وافق أعضاء الجمعية العمومية للشركة الحاضرين على البنود الواردة بجدول الأعمال وإنتخاب أعضاء مجلس إدارة جديد للشركة للثلاث سنوات القادمة.

 

 

ملاحظات إلى المحررين:

تعد شركة العقارات المتحدة (ش.م.ك-عامة) من أبرز الشركات في مجال تطوير العقار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث تبلغ إجمالي قيمة أصولها 617 مليون دينار كويتي ( 2 مليار دولار أمريكي) كما في 31 ديسمبر 2018. وقد تأسست شركة العقارات المتحدة بموجب مرسوم أميري في العام 1973 في الكويت وأدرجت في سوق الكويت للأوراق المالية في العام 1984.

تتوزع أنشطة شركة العقارات المتحدة في عدة بلدان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال عدد من الأذرع الاستثمارية والشركات التابعة التي تملكها. تتركز أعمال الشركة الأساسية على العمليات العقارية وتطوير العقارات، وتتضمن المحفظة الاستثمارية للشركة المجمعات التجارية، والفنادق، والمنتجعات، والمباني السكنية، ومراكز التسوق، والمباني وناطحات السحاب الإدارية، بالإضافة إلى مشاريع عقارية متعددة الاستخدامات في مقدمتها برج كيبكو، وفندق مارينا، مارينا مول في الكويت، صلالة جاردنز مول وصلالة جاردنز رزيدنسز في عُمان والعبدلي مول في الأردن، وروشه فيو 1090 في لبنان، فندق هيلتون القاهرة هليوبوليس وفندق والدورف أستوريا في مصر ، وأسوار رزيدنسز في مصر وأسوفيد في المغرب.

ويعتبر المساهم الأكبر في شركة العقارات المتحدة مــن حيــث عــدد أســهم حصــص الملكيــة هي مجموعة شركة مشاريع الكويت القابضة “كيبكو”، بما لديها من أصول موحدة تحت إدارتها أو سيطرتها تزيد في مجموعها عن 34 مليار دولار أمريكي كما في 31 ديسمبر 2018. وتعد مجموعة المشاريع إحدى أكبر الشركات القابضة الرائدة وأكثرها تنوعـاً في الأنشطة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تمتلك المجموعة حصص ملكية رئيسية في محفظة تضم حوالي 60 شركة عاملة في 24 دولة، وتتركز أنشطتها الرئيسية في قطاعات الخدمات المالية، الإعلام، العقار الصناعة. كما تمتلك من خلال الشركات التابعة والزميلة لشركاتها الرئيسية حصص ملكية في قطاعي التعليم والصحة.

 لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال ب

محمد عبدالعزيز الطواش

مساعد نائب رئيس – الاتصال المؤسسي وعلاقة العملاء

هاتف: 96522953500+ ext. 3672

فاكس: 96522441003+

m.altawwash@urc.com.kw